~~~ & بتاريخ 0000-00-00 ~~~ السلام عليكم.يطلب من جميع اعضاء هيئة التدريس القارين بالكلية بالتكرم والحضور للمشاركة الفعالة في تسيير الامتحانات وخاصة فيما يخص المراقبة والالتزام بالمهنية والحرص على التوقيت وجودة المراقبة.وفق الله الجميع & بتاريخ 2020-02-16 ~~~ السلام عليكم.تفيدكم ادارة التسجيل والدراسة والامتحانات بانه قد تم تحديد موعد انطلاق الامتحانات النهائية لفصل الخريف 2019/2020 م باذن الله وذلك ابتدا من يوم السبت الموافق 15/02/2020 م والتي تستمر حتى يوم الاربعاء 26/02/2020 م نتمنى التوفيق للجميع. & بتاريخ 2020-02-12 ~~~ السلام عليكم. الى من يهمه الامر يفيدكم مكتب المسجل العام بالكلية عن البدء في التسجيل المبدئي للراغبين بالدراسة بالكلية لفصل الربيع 2020م من حملة الشهادة الثانوية القسم العلمي وحملة الدبلوم المتوسط تخصص حاسوب ذلك من تاريخ 11/01/2020 م لغاية 20/02/2020م وذلك بتعبئة النموذج المعد على موقع الكلية.وفقك الله الجميع & بتاريخ 2020-01-09 ~~~ الطلبة والطالبات - السلام عليكم بناء على محضر اجتماع الشؤون العلمية بالكلية نفيدكم بانه قد تقرر بدء المحاضرات باذن الله اعتبارا من يوم الاحد الموافق 10/11/2019 م في المواد التي تعطى من قبل اعضاء هيئة التدريس القارين بالكلية بالتزامن مع عملية تجديد القيد حسب الجدول الدراسي المعلن عنه مسبقا. مع تمنياتنا لكم بالتوفيق & بتاريخ 2019-11-09 ~~~ أعزائي الطلبة سيكون يوم الاحد القادم 2019/3/17 يوم خاص بمناقشة مشاريع التخرج لفصل الخريف 2019/2018 قسم تطوير المواقع، قسم تطوير البرمجيات، وذلك على تمام الساعة 9:00 صباحا... الأقسام العلمية & بتاريخ 2019-03-12 ~~~ السادة اعضاء هيئة التدريس المحترمون السلام عليكم تفيدكم كلية تقنية الحاسوب بالزاوية عن بدء قبول طلبات التعاون لحملة الماجستير والدكتوراه لفصل الربيع 2020 م فعلى من لديه الرغبة في التعاون التفضل وتعبئة النموذج الخاص على الموقع. & بتاريخ 2020-02-12



فمن حيث الجغرافية تقع الزاوية في الشمال الغربي للشريط الساحلي لليبيا فإحداثياتها الجغرافية الدقيقة بين خطي طول 25_12 شرقا من ناحية الغرب و 45_12 غربا من ناحية الشرق و بين دائرتي عرض 14_32 شمالا من ناحية الجنوب و 39_32 شمالا من ناحية الشمال .
وهذا الموقع الجغرافي أتاح لمدينة الزاوية أن تبدو و كأنها لوحة فنية خلابة علي ساحل البحر المتوسط .
 فمن جهة التسمية فالتسمية تاريخية و قديمة جدا و اول اسم اطلق عليها أو أشهر اسم هو أساريا و هذا الاسم أطلقه عليها الاغريق 
; لأن الزاوية كانت ميناء بحري
تجاري هام جدا للاغريق فمنه تعبر البضائع إلي الشريط الصحراوي و هي نقطة أساسية من نقاط التمركز الجغرافي علي مر العصور السالفة و ليس ذلك إلا بسبب الموقع الذي تتميز به هذه المنطقة فهي كانت نقطة حساسة تنطلق منها القوافل التجارية لانها كما قلنا كانت مركز تجاري ...وقامت هذه المدينة بدور الحصن المنيع لكل النرجوق الاستعمارية التي جاءت لتحتل هذه الارض الطيبة فكل الحملات البحرية التي نزلت اول ما نزلت علي الشريط البحري و كانت الزاوية احدي النقاط المستهدفة من كل الحملات الصليبية .

 اما من الناحية الاقتصادية فأن الزاوية غنية بإنتاجها الزراعي و الحيواني وهذا يرجع إلي خصوبة تربتها وهي تربة مختلطة او ما تعرف بالتربة الصفراء وسط بين التربة الرماية و الطينية ، ومياهها متوفرة و عذبة وقريبة أيضا بالمقارنة مع باقي المناطق .
  
تنقسم مدينة الزاوية الي عدة مناطق وقرى أهمها : الزاوية المركز , الزاوية الجنوبية , الحارة وتعرف رسميا بالزاوية القديمة , قمودة وتعرف رسميا بالزاوية الجديدة , بئر الغنم , بئر ترفاس , بئر معمر , جودائم ,الطويبية , الحرشة , الصابرية ,أبوعيسى , المطرد . ويتوسط المدينة الميدان وتعرف المنطقة التي يقع في نطاقهابالسوق من اهم شوراعها شارع عمر المختار وشارع جمال عبد الناصر وشارع الولاني حيث تقع أغلب المحال التجارية بالأضافة الي بعض المدارس والمعاهد والجامعات.  


بعد أن استعرضنا نبذة عن هذه المدينة وسبب تسميتها و تاريخها الحافل بالبطولات و تطرقنا الي موقعها من الناحية الجغرافية ومناخها ،ننتقل الان الي ناحية اخري مختلفة تماما عن الجغرافية و التاريخ و المناخ الي الثقافة و العلم و العلماء .
فلقد انجبت هذه المدينة فحولا في العلم و السياسة و الثقافة و علماء دين وابطال حرب ،فهي مدينة ولادة و ليست عقيمة و هي مدينة الاولياء إذ هي مدينة دفن فيها اولياء ، و سنستعرض ولو قليلا بعض ممن انجبتهم هذه المدينة و نحاول التنوع قدر الامكان ، والله الموفق . 
 1.أحمد بن عبدالله بن علي الرحيبي  ولد بمنطقة الحرشة سنة 1303ه و حفظ القران في زاوية اولاد يربوع علي الشيخ الصغير بن نظرت و رحل إلي الارض لطلب العلم و تخرج من الازهر و حصل علي الشهادة 1329 ه و نال الشهادة العليا سنة 1332-1914 م وسافر إلي طرابلس وأنتخب عضوا في مؤتمر غريان 1920 وفي هذه السنة رجع الي قصر دعيت شيخا لرواق المغاربة في الازهر سنة 1922 توفي في 11 يناير 1954.

2.  أحمد بن محمد بن عبد الرحمن البشتي  وكل من اهل الفصل و العلم وكان وليا من اولياء الله الصالحين توفي سنة 984 ه.

3.  أحمد بن الحميد بن اسماعيل بن قاسم بن عبد الحميد بن يربوع بن مالك بن الوجيه بن عامر السناسي السليمي و عرف ببحر السماح  عالما عابدا زاهدا  ووليا ولد بالزاوية وحفظ القرأن بزاوية الشيخ بزليطن و قراء مختصر قليل و الرسالة علي علماء طرابلس وارتحل الي الازهر لطلب العلم و اخذ الفقه عند الامام خمس الدين اللقاني و اخيه الامام الناصر و أصيح بكثير من علماء الازهر ولازم الامام ابن حجر الهيثمي و قيد عنده سائل عليا كثيرة واهتم يدرس التهديب الرسالة و الموطأ ،ثم رجع الي طرابلس واجتمع بالشيخ عبد السلام الاسمر و كان يشي عليه بالخير و يشهد له بالصدق ،وكان كريم الاخلاق لا يخض شميأ  بماله ،عابدا و زاهدا توفي رحمه الله سنة 979 ه ودفن بديله وقيره معرف الي الابد.

4.  فرحات الزاوي وهو محمد بك فرحات الزاوي ولد بالزاوية و نشأ بها و أخد العلم و الفقه علي مفتي طرابلس الاكبر الشيخ محمد كامل بن مصطفي و ذهب الي فرنسا وتعلم الفرنسية ودرس الحقوق 5 سنوات ثم رجع الي طرابلس وعينته الحكومة التركية قائمتها في فزان و انتخب نائبا عن طرابلس في مجلس المبعوثان التركي "مجلس النواب " وعند الاحتلال الايطالي كان في مقدمة الذين ناد بالجهاد توفي في مارس 1925 في سن يناضي التسعين محمد هويسة .محمد بن الشيخ و حمودة هويسة ولد بالزاوية سنة 1280 ه كان من الوجهاء ومن المجاهدين الذين لم تلن قناتهم للطليان كان رفيع الاخلاق ليس الجانب يميل الي السلم و في سنة 1340 ه هاجر من الزاوية و ادركته الوفاة سنة 1341 . 

كانت الزاوية من المراكز الهامة في تاريخ الجهاد الوطني , وكان لها على الدوام مكان بارز في احداثه , ومشاركة واضحة فيه وعرف لها الايطاليون هذه المكانة فوضعوها في المكان الاول منن اهتمامهم وسعيهم لاحتلالها , ولم يتمكنوا من ذلك الا بعد عقد معاهدة الصلح مع تركيا حيث قاموا بتوجيه قوة كبيرة من قاعدتهم في سيدي بلال واحتلوا هذه المدينة في 4 ديسمبر 1912 ولكنهم أرغموا على الجلاء عنها في 17 يوليو 1915 اثر الثورة الشاملة التي أنتشرت في البلاد وأدت الي تقلص الاحتلال الايطالي وأنسحاب حاميته الي طرابلس وانحصارهم بها تلك المدة التي امتدت من سنة 1915 حتى سنة 1922 .

وفي سنة 1918 وضمن محاولة قامت بها القوات الايطالية لاستعادة الهيبة وبعث الثقة في نفس هذه القوات ورفع معنوياتها التي اهتزت بما تلقته من هزائم متوالية , تحركت قوة ايطالية بقيادة الكولونيل (متزتي) من زوارة , وبعد ان خاضت عدة معارك في المنطقة الغربية (قصر تليل والعجيلات ) زحفت على الزاوية واحتلتها يوم 20 ديسمبر 1918 وفي 10 فبراير 1919 جرت بمنطقة الزاوية معركة حامية بين المجاهدين وقوات العدوا . 
وعندما توتر الوضع من جديد عقب قيام الايطاليين بغزو مصراتة البحرية واحتلالهم لقصر أحمد في 24 يناير 1922 ,انتشرت حركة المقاومة وتركزت بشكل خاص في المناطق بين العزيزية والزاوية , وقام المجاهدون بقطع خط السكة الحديدية , بين الزاوية وطرابلس والعزيزية وطرابلس , وبذلك تمكنوا من عزل الحاميتين الايطاليتين بهما .
وكان من اهم أهداف المخطط الحربي الذي وضعه (فولبي) والي طرابلس الغرب حينذاك فك الحصار عن الحاميتين , واصبحت القضية في ننظره قضية هيبة وأعتبار , وكانت هذه اول عملية من العمليات العسكرية البرية التي نفذت في نطاق المرحلة الأولى من الخطة الشاملة الهادفة الي إعادة أحتلال المناطق الداخلية التي خرجت من أيديهم , وتحركت لتنفيذ هذه الخطوة قوتان واحدة من زوارة بقيادة الكولونيل (غراتسياني), والثانية من طرابلس بقيادة الكولونيل (كوتور),وقد تمكنت القوة الاولى من أحتلال الزاوية بعد عمليات قمع ومعارك جرت في المنطقة ( معركة الراس الاحمر) , وأستخدم العدو في هذه العملية الطيران على نطاق واسع , فقامت طائراته بالتعاون مع القطع البحرية بخمسين غارة بالقنابل و 52 عملية استطلاعية و 21 رحلة جوية لالقاء المنشورات على الأهالي , وثلاث غارات بالمدافع الرشاشة بالاضافة الي عمليات النقل والأتصال , وذلك خلال الفترة الواقعة بين 10-12 ابريل وأقام الايطاليون بالزاوية المحكمة العسكرية الخاصة.

أهم المعارك 

 معركة بئر الغنم   **   معركة الراس الاحمر **  معركة مداكم ** معركة السكومة 1912  _ أستشهد من أهالي الزاوية في هذه المعركة مائة وخمسين  
شهيداً.


اولا النشاط الأقتصادي والتجاري

منشآت كبري :  محطة كهرباء غرب الزاوية ، مصفاة الزاوية لتكرير النفط

المصارف :   المصرف التجاري الوطني ، مصرف الجمهورية ، مصرف الوحدة ، مصرف الصحاري ، مصرف التجارة والتنمية ، مصرف الأمان  ، المصرف الأهلي ،مصرف الأدخار والأستثمار العقاري .

التأمين :  ليبيا للتامين، المتحدة للتامين ، لأفريقية للتأمين .

الأسواق :  بالأضافة الي المناطق التجارية بالمدينة يوجد عدد من الاسواق الشعبية من اهمها (سوق الخضرة) المخصص لبيع الخضار والسمك و الأحذية و الملابس الشعبية الرخيصة والتوابل والبقوليات .

المصانع :   مصنع النهضة لصناعة المعلبات ( متخصص في الهريسة وهي ممتازة ) ، مصنع الافران ، مصنع قاريونس للأجهزة المرئية .

المواني :   ميناء مصفاة الزاوية ، ميناء ديلة ، مرسى العقيق .

مهابط الطيران:  مهبط مصفاة الزاوية ، مهبط مستشفى الزاوية للطائرات العمودية .

المستشفيات و المصحات  مستشفى الزاوية التعليمي ، مجمع عيادات 2 مارس (العيادة المجمعة) ، مستوصف جودائم ، مصحة الشروق ، مصحة البساتين، مستوصف ضي الهلال .

مشاريع زراعية :   مشروع بئر ترفاس ، مشروعه بئر معمر ، مشروع الابقار جودائم ، مشروع الصوبات جودائم ، مزرعة هنيباس لتربية النعام .

 بالأضافة الي ساحة الخردة (رابش الحرشة) التي تعتبر الاكبر في شمال افريقيا .

ثانيا المناشط الإجتماعية والإقتصادية

السياحة :  غابة جودائم ، منتزه جودائم للعائلات ، مصيف المطرد ، شاطئ الحرشة ، شاطئ جودائم .

الفنادق :  فندق النهر الصناعي ، فندق الأنوار  ، فندق النزهة ، فندق الطيف .

المتاحف : المتحف الأسلامي   .

النوادي :   النادي الاولمبي (تأسس سنة 1947).

الملاعب :  الملعب الاولمبي ، المدينة الرياضية ، الساحة الشعبية .

المطاعم و المقاهي : يوجد العديد من المطاعم والمقاهي بالمدينة وتتنوع من شعبي الي راقي الي الوجبات السريعة وعلى سبيل المثال لا الحصرالوجبات السريعة   :   بيتزا هاوس , الصولجان , الملاح , الإبسار .
مطاعم شعبية :  
بو دربالة . 
القهوة والمشروبات : قهوة عصام , البركة .
بالأضافة الي مطاعم الذبح و الشواء الفوري على الطريق الساحلي والتي تتميز بها المدينة عن غيرها .

في مجال التعليم ***  الجامعات : جامعة السابع من أبريل : تأسست سنة 1983 وتعد ثالث اكبر جامعة في ليبيا من حيث عدد الطلبة وعدد الكليات , كما تمتد رقعتها لتشمل كليات في مدن آخرى مثل صبراتة وزوارة والعجيلات.

المعاهد العليا : المعهد العالي للمهن الشاملة ،  المركز المهني العالي لتقنيات الحاسوب بمنطقة جودائم.

 المدارس : مدرسة الزاوية الثانوية للبنين . وهي أقدم المدارس الثانوية بالمنطقة الغربية والجنوبية (ولاياتي طرابلس و فزان سابقا) وقد درس وتتلمذ فيها عدد لا يستهان به من اعلام البلاد ومن مثقفيها.

 إذاعة الزاوية المحلية :  وهي أوائل الأذاعات في المنطقة الغربية وتحضى بشعبية جيدة , حيث يغطي بثها مساحة كبيرة.

الفرق الفنية : فرقة الزاوية للمألوف والموشحات ، فرقة الزاوية للفنون الشعبية ، فرقة مسرح الزاوية .

 حركة الكشافة والمرشدات بالزاوية.
دار رعاية الأيتام.
 مركز الصم والبكم.
 دور عرض الخيالة : دار عرض سليمان خاطر ، دار عرض سويسي (سينما لوكس سابقا).
المكتبات والمراكز الثقافية : المركز الثقافي الحرشة ، مكتبة أحمد قنابة.
المهرجانات : مهرجان الزاوية الشامل.
 شخصيات بارزة : 
في حركة الضباط الأحرار: أبا القاسم القانقا ، الرماح ابوشوفة  ، مصطفى الخروبي ، المهدي العربي ، المنير الطاهر.
 في مجال الفن التشكيلي: علي الزويك، عمران بشنة.
في مجال الإعلام: السيد علي أبوذينة ، عبد الحكيم جربوع ، عماد قدارة ، عمارة الفروج ، مصطفى غزيل ، يحى عبد السلام.  
في مجال الصحافة: جلال عثمان ، عبد الله الوافي.
 في مجال الكتابة وفي مجال الأدب والشعر: خيري جبودة ، ربيع شرير ، صابر الفيتوري ، صلاح عجينة ،  مصطفى حمودة.
 في مجال الرياضة: عبد السلام البشتي (ألعاب القوى)، رشاد ( كرة القدم )،السيد القانقا (كرة اليد )، علي شيوة ( كرة القدم )، مصطفى البدري (بناء الأجسام)، ناصر أدريس(بناءالأجسام).